نحن نحارب تغيير المناخ


معا نصل تشارك في أسبوع التحرك الإقليمي تحت شعار “نحن نحارب تغير المناخ”

تنظم حملة “معا نصل” الحملة الشعبية يوم السبت 3/10/2015 تحركا فني لرسم جدارية على حائط سور ساحة سوق الجمعة يربط بين اهداف الحملة التي تطالب بنقل عام آمن ومنظم ومستدام لجميع المواطنين وقضية التغير المناخي وذلك بمناسبة أسبوع التحرك الإقليمي للمناخ تحت شعار “نحن نحارب تغير المناخ”.

ويقوم طلاب وطالبات و نشطاء و فنانون بالمشاركة في ورشة عن التغير المناخي وأسبابه سيتبعوها برسم جدارية وسط عمان تصممها الفنانة ريما مال الله تجسد دور المواصلات العامة في الحد من انبعاثات الغازات العادمة التي تؤثر على التغيرات المناخية.

وسيستقل المشاركون “مكوك البلد” إلى موقع الرسم للتأكيد على أهمية استخدام المواصلات العامة وأهمية المطالبة بمنظومة نقل عام منظمة وفعالة يعتمد عليها لما تحمله المواصلات من أثر كبير على الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

وقالت هنا البلبيسي العضوة المؤسسة في حملة معا نصل، “إن هذه الفعالية هي جزء من مطالب حملتنا للجهات المسؤولة بمواصلات عامة منظمة وآمنة ومستدامة، إلا ندرك أننا لا نستطيع أن ندعو المواطنين إلى استخدام المواصلات العامة إن لم تكن هذه المواصلات فعالة ومنظمة وتضمن وصولهم إلى أماكن عملهم ودراستهم”.

وأكدت البلبيسي على مواصلة حملة معا نصل العمل على مسارات الحملة الأربعة المتمثلة بالمطالبة بقانون نقل عام يحفظ حق المستخدمين ورفع صوت مستخدمي النقل العام المطالب بتحسين الخدمات والعمل مع طلبة الجامعات على المطالبة بحقهم في مواصلات آمنة وفعالة و المطالبة بتخصيص ميزانية أكبر في الموازنة العامة للنقل العام.

ويعتبر نشاط التحرك الفني عن المواصلات العامة وتغير المناخ المقام في عمان جزء من أسبوع الحراك المسمى “نحن نحارب تغير المناخ” (نحن_نحارب_تغير_المناخ#) الذي دعت إليه منظمة ٣٥٠ في العالم العربي وافريقيا.

وتمتد فعاليات الأسبوع من مدينة كيب تاون في جنوب أفريقيا إلى عمان من 25 سبتمبر/ أيلول إلى 3 أكتوبر/ تشرين الأول لرفع صوت المجتمعات والحملات المحلية التي تواجه تغير المناخ الآن ولإرسال رسالة قوية للمستثمرين في أفريقيا والعالم العربي والسكان والسياسيين في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ الذي سينعقد في باريس ومابعده، مفادها أن “نهاية عصر الوقود الأحفوري اقتربت وقد حان وقت دعم اقتصاد قائم على الطاقة النظيفة والعادلة.”

يذكر أن حملة معا نصل هي حملة شعبية أطلقها ناشطون وناشطات من خلال منصة تقدم للتغيير المجتمعي بالتعاون مع مبادرة تحول لمكافحة تغير المناخ ، عام 2014 تهدف الى المطالبة بتوفير نقل عام منظم وامن وايصال صوت المواطن لتحسين واقع النقل العام مع ضمان نظام فعال يراعي العدالة ويحفظ كرامة المواطن.


شارك
facebooktwitterlinkedinmail

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *