طلاب يصعدون الى حافلة لنقلهم الى الجامعة الهاشمية


رجاء سيف وإحسان التميمي

عمان– بينما يلوح طلاب في الجامعة الهاشمية بالإمتناع عن ركوب حافلات شركة المتكاملة للنقل اعتبارا من اليوم للاعتراض على تأخر وصول هذه الحافلات من وإلى الجامعة ؛ أكد مدير عام شركة المتكاملة للنقل مؤيد أبو فردة أن سبب التأخير الرئيسي يرجع إلى الازدحام المروري.
وهدد حوالي 12 ألف طالب ؛ من أصل 45 ألف طالب في الجامعة ؛ بالتوقف عن استخدام حافلات نقل “المتكاملة” التي تعمل على خط الجامعة الهاشمية بسبب تأخر وصول الحافلات.
وقال أبو فردة “هناك مشاكل عدة تعيق حركة الحافلات بشكل سلس وعلى رأسها الازدحام المروري في العاصمة الذي يؤخر وصول الحافلات للجامعة فيما يتراوح عدد الحافلات التي تنقل الطلاب يوميا من وإلى الجامعة 90 إلى 125 حافلة”.
وأضاف أن “المشكلة لا تتعلق بعدد الحافلات العاملة على نقل الطلاب وتقديم الخدمة لهم؛ فهنالك عدد من المعيقات التي تحول دون وصول الحافلات بشكل سريع”.
غير أن رئيس لجنة قضايا الطلبة ورئيس لجنة مواصلات الجامعة الهاشمية الطالب إبراهيم عبيدات قال إن “الطلبة وعددهم 12 ألفا سينفذون حملة مقاطعة ركوب حافلات المتكاملة بسبب تردي خدماتها”.
وأوضح أن المشكلة أضحت مزمنة منذ سنوات دون حل.
وأكد ضرورة تدخل كافة الأجهزة المعنية لحل مشكلة مواصلات طلبة الجامعة باعتبارها “مسألة وطنية عامة غاية في الأهمية وبحاجة إلى تضافر جهود الجميع؛ إذ إن لهذه المشكلة أبعادا مؤثرة على سير العملية التدريسية في الجامعة وعلى العلاقات بين الطلبة وما تسببه من مشكلات بينهم.
وقال عبيدات إن “بعض الطلبة يمضون 3 ساعات في رحلة الذهاب إلى الجامعة في حين أن الوقت الفعلي يجب ألا يتجاوز الساعة الواحدة بما فيه وقت الانتظار”.
وبين أن الشركة مسؤولة عن نقل خدمات العاصمة والجامعة الهاشمية بخطة تشغيلية بعدد 500 حافلة ولكن العامل فعلياً أقل من ذلك بكثير.
وبين عبيدات أن الحكومة تملك ما لا يقل عن 72 % من أسهم شركة المتكاملة والباقي مساهمين، وأن قانون هيئة تنظيم قطاع النقل نص صراحة على إلغاء عقود الشركة وتصفيتها إذ أن نسبة الحافلات المعطلة 20 %.
وقال عبيدات إن “إدارة الجامعة لا علاقة لها بموضوع النقل وخاصة العقود واختيار الشركات”.
من جهته ؛ قال مدير عام هيئة تنظيم قطاع النقل البري مروان الحمود إن “الهيئة قامت بالتنسيق مع إدارة الشركة المتكاملة أمس لضرورة تقديم الخدمة من قبل كافة الحافلات العاملة على خطوط الجامعة الهاشمية لنقل الطلاب في حال الامتناع من قبل الطلاب عن استخدام الحافلات”.
وأضاف الحمود لـ”الغد” أن “عدد حافلات المتكاملة العاملة على نقل طلاب الهاشمية يبلغ 125 حافلة تنقل ما يقارب 7500 طالب يوميا من المناطق المخصصة لها في عمان ويبلغ عدد حافلات شركة أخرى تم التعاقد معها من قبل الهيئة سابقا ما يقارب 55 حافلة تقوم بتقديم الخدمة لطلبة الجامعة الهاشمية”.
وأوضح الحمود أن الهيئة قامت بإلزام الشركة المتكاملة وبموجب العقد المبرم ما بين الهيئة والشركة بتوفير الخدمة للطلاب في كافة الاوقات الصباحية والمسائية.
ولفت إلى أن الهيئة مستمرة بالتنسيق مع إدارة الجامعة لتغطية أي نقص في الخدمات على مدار اليوم.
من ناحيته؛ بين أبو فردة أن عدد الحافلات المشغلة العاملة لدى خطوط شركة المتكاملة يبلغ 250 حافلة نقل يعمل من بينها 90-125 حافلة لنقل طلاب الجامعة الهاشمية، حيث يعتمد عدد الحافلات والرحلات اليومية على الايام التي تشهد ازدحاما باعداد الطلاب.
ولفت ابو فردة الى انه يتم يوميا انطلاق ما يقارب 175 رحلة صباحية و175 رحلة مسائية لنقل طلاب الجامعة ضمن مواعيدهم المحددة.
وأوضح ابو فردة انه سيتم عقد اجتماع نهاية الاسبوع الحالي لمناقشة مشكلة نقل الطلاب وايجاد الحلول الفعلية للحد منها، حيث يضم هذا الاجتماع كلا من إدارة السير وإدارة الجامعة الهاشمية وإدارة الشركة المتكاملة وهيئة تنظيم النقل البري وعدد من طلاب الجامعة.

 

raja.saif@alghad.jo


شارك
facebooktwitterlinkedinmail

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *